العمادة

مقدمة:

تعد عمادة شؤون الطلاب من العمادات المساندة في الجامعة التي أنشئت مع بدء تأسيس الجامعة وتتكون العمادة من مجموعة من الإدارات التي تعنى بشؤون طلاب وطالبات الجامعة وتقدم لهم الخدمات التي من شأنها تهيئة الجو الأكاديمي الملائم ، وتطرح عدداً من البرامج الفصلية والأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى تفعيل ثقافة الطلبة  وتوسيع مداركهم وتساعدهم على تحصيل المعارف والخبرات النافعة وتعودهم على المشاركة الاجتماعية  وتؤكد انتماءهم إلى وطنهم وأمتهم الإسلامية ، وتمنحهم فرصة مزاولة الأنشطة المتوافقة مع ميولهم ومواهبهم, وتكسبهم العديد من المهارات المتنوعة والقيم الإيجابية السليمة في ضوء أنظمة الجامعة ولوائحها.

الرؤية:

أن تكون عمادة شؤون الطلاب نموذجا ناجحا على مستوى الجامعات السعودية في كافة الأصعدة ذات العلاقة.

الرسالة:

تقديم الخدمات والأنشطة الطلابية التي تسهم في تحقيق جودة الحياة الجامعية للطلاب والطالبات، وتسهم في تنمية مهاراتهم، وتعزيز قدراتهم في مختلف الأنشطة، ليكونوا لبنة بناء صالحة في المجتمع.

السياسة:

تلتزم عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد بتوفير خدمات وأنشطة وبرامج طلابية ثقافية واجتماعية ورياضية ونفسية، وخدمات رعاية الطلاب ذوي الإعاقة، وتحقيق رضا الطلاب وكافة المستفيدين داخل وخارج العمادة، ورفع كفاءة العاملين بالعمادة والتحسين المستمر لعمليات نظام إدارة الجودة وفق المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة ووفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001:2015.

 

  • أهداف العمادة:

  1. المساهمة في تحقيق أحد برامج رؤية المملكة (2030) من خلال توفير جودة حياة جامعية للطلبة توفر مختلف الأنشطة والخدمات.

  2. رفع الوعي الوطني لدى الطلاب والطالبات وصقل شخصياتهم اجتماعيا ونفسيا وتربويا، وتنمية مهاراتهم وتعزيز ولائهم لوطنهم وقيادته عبر المشاركة في الأنشطة اللامنهجية.

  3. ترسيخ معاني الاعتزاز بمقدرات الوطن وانجازاته في مختلف المجالات، والمحافظة على هذه الإنجازات وصونها من العبث.

  4. توثيق العلاقة بين الجامعة وخريجيها وبين الجامعة والمجتمع المحلي.

  5. تهيئة الطلاب لسوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة، وتوفير فرص الدعم والتدريب والتأهيل، ومساعدتهم في التعرف على الوظائف المناسبة لتخصصاتهم.

  6. تيسير وتسهيل مسيرة الطالب الجامعية، وتوفير الخدمات والرعاية والإرشاد التي تمكنه من تحقيق هذا الهدف.

  7. تعزيز قيم التنافس الإيجابي بين الطلبة من خلال الأنشطة الطلابية.

  8. تعزيز قدرات الطلاب والطالبات القيادية وريادة الأعمال.

  9. تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو العمل التطوعي.

  10. الوفاء بمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001:2015  ) والاستمرار في تحسينها.

سياسة الجودة:

تلتزم عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد في إطار التوجه الاستراتيجي للجامعة بتوفير خدمات وأنشطة وبرامج طلابية ثقافية واجتماعية ورياضية ونفسية، وخدمات رعاية الطلاب ذوي الإعاقة، وتحقيق رضا الطلاب وكافة المستفيدين داخل وخارج العمادة، ورفع كفاءة العاملين بالعمادة والتحسين المستمر لعمليات نظام الجودة وفق المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، ووفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية (  ISO 9001 :2015 ).

وتسعى العمادة إلى تحقيق أهدافها من خلال تظافر جهود جهاتها الداخلية التالية :-

  • وكالة العمادة.

  • وكالة العمادة للتطوير والجودة.

  • وكالة العمادة للأنشطة الثقافية والاجتماعية.

  • وكالة الأنشطة الرياضية.

  • وكالة العمادة بفرع تهامة.

  • وكالة العمادة لشؤون الطالبات.

  • وكالة العمادة للخدمات الطلابية والأنشطة الرياضية. - طالبات-

  • مركز التوجيه والإرشاد.

  • مركز الأشخاص ذوي الإعاقة.

  • إدارة الشؤون الإدارية .

  • إدارة صندوق الطلاب.

أن تكون عمادة شؤون الطلاب نموذجاً ناجحاً على مستوى الجامعات السعودية في كافة الأصعدة ذات العلاقة.

سياسة الجودة