مركز التوجيه والارشاد

            

 

 

مقدمة :

 

انطلاقا ًمن أهمية برامج التوجيه والإرشاد الطلابي وحرصا ًمن جامعة الملك خالد  (عمادة شؤون الطلاب ) على تقديم خدمات إرشادية مميزة للطلاب وفق حاجاتهم ومتطلباتهم التربوية والنفسية والمهنية .

تم إنشاء مركز التوجيه والإرشاد وهو مركز متخصص في مجال التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي والمهني والوقائي تشرف عليه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة حيث يقوم المركز بتقديم خدمات إرشادية ومعلوماتية للطلاب والطالبات.

 

 

رؤية المركز :

أن يكون المركز رائداً في تنفيذ برامج التوجيه والارشاد في جميع المجالات الوقائية والنمائية والعلاجية.

 

 

 

رسالة المركز :

توجيه الطلاب وارشادهم في جميع النواحي النفسية والاجتماعية والاخلاقية والتربوية والمهنية لكي يصبحوا متوافقين مع انفسهم واعضاء صالحين في بناء مجتمعهم.

 

 

قيم مركز التوجيه والارشاد:

1- السرية التامة بين المرشد والمسترشد.

2- الامانة والمصداقية.

3- الجودة العالية.

4- الشفافية.

 

 

 

 

 

أهداف مركز التوجيه و الارشاد والوحدات الإرشادية :

 

التوجيه والارشاد :- عملية مخططة ، ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ، ويعرف قدراته ، وينمي إمكاناته ، ويحل مشكلاته ، ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني ، بما يحقق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي . وذلك من خلال الأهداف التالية :

 

1- تقديم الخدمات الارشادية في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية والوقائية والمهنية والعلاجية.

2- الاهتمام بالطلاب المتفوقين دراسياً وتقديم مأمن شانه تعزيز قدراتهم ودعم ابداعاتهم.

3- الاهتمام بالطلاب المتعثرين دراسياً ودراسة حالاتهم وتقديم الخطط العلاجية التي تساهم في رفع مستواهم الاكاديمي.

4- المساهمة في دراسة الظواهر والمشكلات السلوكية التي تظهر في البيئة الجامعية واعداد برامج متخصصة لعلاجهم.

5- اجراء دراسات في مجال التوجيه والارشاد بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

 

 

 

المهام التي يقوم بها مركز التوجيه والارشاد :

 

1- إجراء البحوث والدراسات لحل المشكلات التي تواجه مشرفي الوحدات وتعيق عمل الإرشاد .

2- إصدار التقارير والنشرات الخاصة بمركز التوجيه والارشاد .

3- التنسيق مع الوحدات لمتابعة تنفيذ البرامج والخدمات والإرشاد .

4- تنفيذ البرامج العامة المتعلقة بالإرشاد ( محاضر­ات – ورش عمل – دورات تدريبية  وغير ذلك  للطلاب والطالبات ) .

5- تنسيق ومتابعة البرامج الإرشادية في الجامعة من حيث ( تخطيط – تنفيذ – تقويم )

6- القيام ببعض جوانب التوجيه والإرشاد والتي لا تستطيع الوحدات القيام بها كالإرشاد الجماعي في المجالات النفسية والاجتماعية والوقائية .

7- إيجاد طرق مناسبة لرفع كفاءة المرشدين وإقامة المناشط لذلك .

8- استقبال الحالات المحولة من الوحدات والتي تحتاج إلى جلسات وبرامج إرشادية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها .

9- القيام بالتشخيص والقياس والتقويم من قبل الأخصائيين بالمركز .

10-  تنسيق وعمل شراكات مجتمعية مع الجهات والمؤسسات التي تسهم في تقديم خدمات للمركز والطالب .

11- القيام بفعاليات من شانها تقديم الدعم والرعاية والوقاية للطلاب والطالبات.

 

مجالات التوجيه والإرشاد التي ينفذها مركز التوجيه والارشاد

1- الارشاد الديني :

تحقيق الصحة النفسية والتوافق  النفسي بالعمل  بمكارم الأخلاق  وتعزيز النظام الأخلاقي الذي هو جوهر الإسلام في جميع نواحيه والتركيز  على صلة  الطالب بخالقه وأن الله معه في السراء والضراء فيشعر بالطمأنينة ويجد في المرشد  القدوة الحسنة في الصبر والصدق والتسامح واللطف  وعدم إفشاء السر .

2- الإرشاد الوقائي :

 

يهدف هذا الجانب إلى الوقاية من المشاكل قبل وقوعها سواء كانت (سلوكية - نفسية  دراسية - صحية - اجتماعية  ) كذلك يهدف إلى إعداد الطالب لمواجهة المشكلات المتوقع حدوثها كتزويد الطالب بالمعلومات اللازمة عن مرحلة دراسية مقبلة وما فيها من صعوبات أو توعية الطالب بأضرار المخدرات والتدخين ويتم تفعيل هذا الجانب عن طريق المحاضرات والندوات والنشرات وإقامة المعارض .

 

3- الإرشاد الاجتماعي :

 

يهدف إلى تهيئة الطالب لبناء علاقات اجتماعية إيجابية مع مجتمعه وكذلك بناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات التي تعترضه في مواقف مختلفة و ًتزويده بالمهارات الاجتماعية اللازمة وتعزيز دوره في المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته .

4- الإرشاد المهني :

 

يهدف إلى الكشف عن ميول وقدرات واستعدادات الطلاب المهنية عن طريق القياس والتشخيص والتقويم بالطرق العلمية وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أعمالهم وتقديم معلومات عن فرص العمل داخل وخارج الجامعة ومساعدة الطالب على اتخاذ القرارات المناسبة لمستقبله المهني والوظيفي وإكسابه مهارات البحث عن وظيفة مناسبة لمؤهلاته بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين حاجاته ورغباته وبين قدراته الذاتية .  

 

 

 

 

 

5- الإرشاد النفسي :

يهدف إلى مساعدة الطلاب في التغلب على مشكلاتهم واضطراباتهم النفسية وتحقيق مستوى عالي من الصحة النفسية بالإضافة إلى دراسة الحالات النفسية ( اكتئاب – قلق – وساوس – خوف ... ) وتقديم الخدمات العلاجية لها كالعلاج السلوكي المعرفي والنفسي من قبل الأخصائيين بالمركز وتحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج دوائي إلى العيادات النفسية .

 

6- الإرشاد التربوي :

 

يهدف إلى مساعدة الطالب على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف الجامعي مستغلاً قدراته وميوله والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب المتعثرين والمتفوقين ، وتصميم البرامج الملائمة لهم.

 

7-إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة

تعمل على تهيئة كافة الظروف المناسبة لتحقيق التوافق التربوي والاجتماعي والنفسي لطلاب ذوي الاحتياجات كما تعمل على الدمج الاجتماعي للطلاب وذلك بتوسع مشاركتهم في جميع البرامج والمجالات المجتمعية وتوفير كافة مستلزمات الرعاية لهم وتحفيزهم للمشاركة الفعالة في النشاطات المختلفة داخل وخارج الجامعة.

 

                  وتقبلوا سعادتكم خالص التحايا والتقدير

 

مدير مركز التوجيه والارشاد                              الاخصائي النفسي

                                                                 عبدالله محمد ال دريم